العراق تمول ثلاثة مشاريع عمرانية في الصومال

قالت وزارة الإعمار والاسكان العراقية أنها بدأت بتنفيذ مشاريع عمرانية بكلفة 15 مليون دولار في الصومال، وذلك بهدف المساهمة في إعادة إعمار هذا البلد الذي مزقته الحرب الأهلية

واوضح وزير الاسكان استبرق ابراهيم الشوك في تصريح لبعض وسائل الاعلام العراقية أن وزارته باشرت بإعداد التصاميم المعمارية والهندسية لهذه المشاريع التي تشمل بناية لوزارة الاشغال العامة، ومعهد التدريب الفني والتقني ومستشفى مقديشو للامراض النفسية والعقلية.

 واضاف الوزير ” أن هذه المشاريع جاءت تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ 15 مليون دولار لتنفيذ عدد من المشاريع في الصومال.

وعقدت في وقت سابق من هذا العام، عدة اجتماعات لخبراء فنيين من البلدين في بغداد للإتفاق حول آليات ومتطلبات الضرورية لتنفيذ هذه المشاريع العمرانية.

قررت الحكومة العراقية في شهر يناير الماضي تخصيص مبلغ 15 مليونا و270 ألف دولار لتشييد ثلاثة أبنية في الصومال من مبلغ إحتياطي الطوارئ لعام 2013، وتكليف وزارة الإعمار والإسكان تنفيذ هذه المشاريع.

هذا وتجذر الاشارة الي ان الحكومة العراقية سبق وان تعهدت بمساعدة الصومال في مجال الأمن، وتدريب الشرطة الصومالية في الاكاديميات العراقية .

عبد الرحمن عبدي

كاتب وصحفي صومالي
زر الذهاب إلى الأعلى