أخبار

ميناء جدة تستقبل مليوني رأس من الأغنام الصومالية والسودانية

بدأ ميناء جدة ومنذ بداية موسم حج هذا العام في استقبال المواشي الحية والواردة من الصومال والسودان لتغطية احتياجات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي والتي تبلغ حوالي مليوني رأس لتغطية احتياجات السوق المحلي حيث ستصل هذه الكميات الكبيرة المستوردة إلى السوق المحلي حسب الخطة الموضوعة لها والتي وصل منها حتى الآن حوالي 600 ألف رأس ، بالإضافة إلى شحنة قدرها 101 ألف رأس أغنام بربري يتم تفريغها بميناء جدة.

ومن المنتظر وصول بواخر خلال اليومين القادمين تحمل حوالي 150 ألف رأس أغنام برابر، وأخرى تحمل حوالي 20 ألف رأس أغنام سواكني. وأكد رئيس لجنة تجار المواشي بالغرفة التجارية الصناعية بجدة سليمان الجابري توالى وصول البواخر تباعا خلال الفترة القادمة بمعدل ثلاث إلى أربع رحلات يوميا وذلك حتى يتم استيراد كامل الكمية التي تعاقدت المؤسسة على استيرادها قبل اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهذا بخلاف ما تعاقد عليه المستوردون الآخرون.
وأفاد أن أسعار الأضاحي من الأغنام المستوردة سوف تكون في متناول الجميع إذ سيسهم هذا العدد من المواشي في استقرار الأسعار وتحقيق التوازن بين العرض والطلب حيث من المتوقع أن يتراوح سعر الأغنام البرابر من 450 إلى 500 ريال والأغنام السواكني من 600 إلى 900 ريال حسب الحجم والوزن. وأشاد رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة بالجهود والدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ودعم وزارة الزراعة التي تشجع التجار والمستوردين على توفير احتياجات السوق من المواشي الحية طوال العام وذلك بتسهيل إجراءات الاستيراد وفتح مناطق جديدة للاستيراد وتقديم كل أنواع الدعم اللازم لذلك . وأشار إلى أن السوق المحلي يعتمد في تغطية 75 بالمائة من احتياجاته على الاستيراد من الخارج مؤكداً ضرورة تطوير وزيادة القدرة الاستيعابية لمشروع تربية وتسمين المواشي ليتسع لأكثر من مليون رأس من المواشي الحية وبما يوفر مخزونًا استراتيجيًّا من المواشي الحية يلبي احتياجات الأسواق على مدار العام ويحافظ على استقرار الأسعار.

المصدر- جريدة اليوم السعودية

info@mogadishu.com

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
التخطي إلى شريط الأدوات