جيوب التعاطف مع التطرف الأفريقي

وليام ماكلين-

 ظهرت حركة الشباب الصومالية كتهديد إقليمي يتلقى تمويلا بملايين الدولارات من أنشطة متعددة بدءا من الابتزاز وحتى فرض ضرائب على صادرات الفحم إلا أن هجومها على مركز تجاري في كينيا من المتوقع أن تقابله اجراءات لمكافحة الارهاب تهدف إلى خنق مصادر تمويل الحركة الاسلامية.

 

والمال مهم لحركة الشباب التي تهدف إلى فرض تفسيرها المتشدد للشريعة الاسلامية فقدرتها على تجنيد مقاتلين في الصومال أحد أفقر دول العالم تعتمد كثيرا على قدرتها على دفع أموال لهم.

 

وقدر تقرير لمراقبين تابعين للأمم المتحدة في يوليو تموز أن حركة الشباب جنت أكثر من 25 مليون دولار في العام من تصدير الفحم بشكل غير قانوني إلى دول خليجية عربية ومن فرض ضرائب على شاحنات نقل الفحم إلى مدينتي كيسمايو وباراوي الساحليتين في الصومال.

 

ومن مصادر التمويل الأخرى فرض ضرائب بشكل غير رسمي على شركات صغيرة في مناطق تسيطر عليها الحركة وتبرعات الصوماليين في الخارج لكن دبلوماسيين يقولون إن هذه التحويلات تتقلص بسبب استياء عام بين الصوماليين الذين يعيشون في الشتات من الحركة التي تلجأ للعنف.

 

وقال مصدر أمني بالعاصمة مقاديشو إن حركة الشباب خبيرة في الحصول على الأموال من ابتزاز الشركات التجارية الصغيرة وتأسيس شركات تكون واجهة لها تحول دخلها إلى الحركة وان تلك الشركات هي مصدر معلومات لها.

 

وأضاف المصدر انها المحال الصغيرة التي تقصدها لتصليح سيارتك أو شحن هاتفك المحمول.. إنه عدد ضخم من المحلات الصغيرة التي تساعدهم أيضا في المراقبة .

 

وأضاف لا حاجة إلى استعمال القوة الباطشة بشكل يومي لأن الجميع يعرف أن عواقب عدم الالتزام وخيمة مشيرا إلى بتر الاطراف أو الاعدام.

 

ومن المصادر الاضافية المحتملة لتدخل الاسلاميين المتشددين في الخارج ويقول مراقبون للعقوبات في الأمم المتحدة إن دولة إريتريا المجاورة تمد الحركة بالأموال أيضا.وقال المراقبون إن إريتريا تسهم في زعزعة الاستقرار بالصومال عن طريق دفع أموال لعملاء سياسيين وتمويل أحد قادة الميليشيات الذين تربطهم صلات بحركة الشباب.وتنفي حكومة إريتريا التي يتهمها منتقدون بالسعي لاستخدام الأراضي الصومالية في تقويض اثيوبيا التدخل في شؤون الصومال وتقول إنه لا علاقة لها بقتال الشباب للحكومة الصومالية.

 

وأطلقت حركة الشباب حملة تمرد عام 2007 وانضمت رسميا إلى تنظيم القاعدة عام 2012. ولازالت هي أقوى جماعة مسلحة غير حكومية في الصومال رغم طرد قوة تابعة للاتحاد الافريقي لقوات الحركة من العاصمة مقاديشو في 2011.

 

العقوبات

 

القوة الاقتصادية لحركة الشباب مهمة لعملياتها حتى تستطيع دفع راتب شهري يتراوح في العادة بين 100 و300 دولار لمقاتليها الذين يقدر عددهم بالالاف.

 

ويقول باحثون إن مسألة الراتب هي من الحوافز الأساسية للانضمام إلى الحركة وتعتبر أهم من هدف الشباب المعلن وهو فرض تفسير أكثر تشددا للشريعة الاسلامية.

 

ومن المفارقات أن دخل حركة الشباب ربما افاد من تحسن حالة الاقتصاد الصومالي بعد استعادة النظام جزئيا في مقديشو خلال العامين الماضيين إلى جانب زيادة الاستثمار وسط آمال بإنهاء أعوام من الحروب.

 

وبعد الهجوم الذي استمر أربعة أيام وشنه متشددون تابعون لحركة الشباب على مركز تجاري في نيروبي وأسفر عن مقتل 72 شخصا على الاقل يتوقع أن تلتفت وكالات غربية لمكافحة الارهاب إلى مصادر الدعم المالي للحركة بعد تشديد الرقابة.

 

وسيعتمد نجاح هذه الجهود إلى حد كبير على الخيارات التي سيتخذها الصوماليون ولاسيما مجتمع الأعمال القوي في شرق افريقيا.

 

وقال كين منكهاوس وهو باحث أمريكي كبير في شؤون حركة الشباب إن أنجح سلاح يستخدم ضد الشباب قد يكون هو مجتمع رجال الأعمال الصوماليين في كينيا والذي أصبح قوة في عالم الأملاك والتجارة خلال السنوات العشرين الأخيرة.

 

الشتات يمول فلول الشباب

 

منذ انهيار الدولة الصومالية في 1991 فر أكثر من مليون صومالي إلى كينيا أو عبروا منها إلى أماكن أخرى وكثير منهم يديرون أعمالا واستثمارات عقارية في تلك الدول.

 

وقال منكهاوس إن الشركات الصومالية في نيروبي قد تشعر الان بأنها مضطرة لاتخاذ خطوات من تلقاء نفسها ضد حركة الــــشباب خوفا من ان تشن الحكومة الكينية التي ترغب في إظهار أنها تفعل شيئا حملة ضد الشركات الصومالية.

 

وأضاف في موقعه الالكتروني العبث بالمصالح التجارية الصومالية لم يخدم قط مصالح أي لاعب سياسي في الصومال سواء كان أجنبيا أم محليا.

 

وقال إن الأمر يتوقف على الصوماليين حتى يحتشدون ضد الشباب ويخرجون الحركة إلى الأبد عن طريق تجفيف مصادرها المالية وكشف ناشطيها وحرمان الحركة من أي فضاء آمن يمكن أن تنطلق منه.  وذكر أن البديل هو تحرك الحكومات الأجنبية لكن هذا سيؤثر قطعا على الصوماليين الأبرياء والأعمال الصومالية المشروعة في كينيا والعالم ولا يصب هذا إلا في مصلحة الشباب.

 

وقال ستيج يارل هانسن وهو خبير نرويجي في شؤون الحركة لرويترز إن المعروف جيدا عن أموال الشباب هو فرض الضرائب محليا في المنطقة التي تسيطر عليها الحركة ولاسيما الضرائب على النقل. لكنه قال إن التحقق من هذه المعلومة صعب ويدور حوله الكثير من الاقاويل.

 

جيوب التعاطف

 

قال آدم ماتان رئيس حركة مناهضة القبلية التي تشن حملة ضد الاستغلال السياسي للهوية القبلية في الصومال إن مقاتلين في حركة الشباب أخبروه أثناء رحلاته البحثية في الصومال أن المال عامل جذب مهم. وأضاف ماتان الذي كان لاجئا صوماليا ويعيش الان في بريطانيا ويسافر كثيرا إلى الصومال إذا كان بوسعك الحصول على بضعة دولارات شهريا لإطعام أسرتك ستقبل بها. ويتماشى ما يقوله ماتان مع نتائج تقارير سابقة لرويترز حول التشدد في الصومال.

 

وقال محمد ادن حسن وهو باحث في كلية جولدسميث في لندن ويدرس الشتات الصومالي إنه يعتقد أن تمويل حركة الشباب القادم من الشتات جف في السنوات الأخيرة لكن لا تزال توجد جيوب من التعاطف هنا وهناك.

 

وأفاد تقرير للأمم المتحدة نشر في يوليو تموز بأن مقاتلي الشباب مازالوا يسيطرون على معظم أجزاء جنوب ووسط الصومال.

 

وذكر التقرير أن منشقين من الشباب قالوا إن الأجر الذي يحصل عليه المقاتلون يتراوح بين 100 و500 دولار وفقا للانتماء القبلي والأقدمية .

 

وفي سبتمبر أيلول 2012 فر الشباب من كيسمايو منفذ التصدير الرئيس للفحم إلى الخليج وسيطرت عليها قوات كينية في قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي.

 

وحظر مجلس الأمن التابع للامم المتحدة تصدير الفحم من الصومال في فبراير شباط 2012 وذلك للمساعدة في تضييق الخناق على تمويل حركة الشباب.

 

لكن بعد وقت قصير من تأمين قوات الاتحاد الافريقي للميناء قال تقرير الأمم المتحدة إن القوات الكينية رفعت الحظر من جانب واحد قائلة إن تجار الفحم الغاضبين في كيسمايو قد يهددون أمن قواتها. ونفى الجيش الكيني هذا الزعم.

 

وعادت حركة الشباب إلى التجارة بعد ذلك بشهور بفضل روابطها مع شبكات التجارة المحلية وحصلت على عوائد من نحو ثلث الكميات المصدرة.

 

وأفاد تقرير الأمم المتحدة بأن الفحم يباع إلى مشترين في دبي يبيعونه إلى آخرين في الخليج.

 رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى